منتدي بحر مصر

ثقافة, ابحاث, قرآن, كتب , كل هذا وغيره لدينا هنا
 
الرئيسيةشبكة بحر مصرس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تبكي الملائكه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shafra
Adminstrator
Adminstrator


ذكر عدد الرسائل : 318
العمر : 24
الهوايه : نشر الاسلام
المزاج : عنب
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: هل تبكي الملائكه؟   الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:25 pm

تعريف الملائكة وأصل خلقتهم ، وصفاتهم ، وخصائصهم

تعريفهم :
الملائكة : جمع مَلَك . أخذ من (الأَلُوكِ) وهي : الرسالة .

وهم : خلق من مخلوقات الله ، لهم أجسام نورانية لطيفـة قـادرة علـى التشكل والتمثل والتصور بالصور الكريمة ، ولهم قوى عظيمة ، وقدرة كبـيرة على التنقل ، وهم خلق كثير لا يعلم عددهـم إلا الله ، قـد اختـارهم الله واصطفاهم لعبادته والقيام بأمره ، فلا يعصون الله ما أمرهم ، ويفعلـون مـا يؤمرون .


أصل خلقهم :
والمادة التي خلق الله منها الملائكة هي " النور " . فعن عائشـة رضـي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خلقت الملائكة من نور . وخلق الجان مـن مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكـم . والمارج هو : اللهب المختلـط بسواد النار .


صفاتهم :
قد تضمن الكتاب والسنة الكثير من النصوص المبينة صفـات الملائكـة وحقائقها فمن ذلك :

أنهم موصوفون بالقوة والشدة . كما قال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ (التحريم : 6) . وقال تعالى في وصف جـبريل عليه السلام عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (النجم : 5) . وقال في وصفه أيضا ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (التكوير : 20) .

وهم موصوفون بعظم الأجسام والخلق . ففي صحيح مسلم من حديـث عائشة رضي الله عنها وقد سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن معنى قوله تعالى وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (التكوير : 23) فقال : إنما هو جبريل لم أره على صورتـه الـتي خلق عليها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض .

وروى الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : رأى رسـول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في صورته ، وله ستمائة جناح ، كل جناح منها قد سد الأفق يسـقط من جناحه من التهاويل والدر والياقوت ما الله به عليم قال الحافـظ ابـن كـثير : إسناده جيد .

وروى أبو داود من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم قال : أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العـرش إن ما بين شحمة أذنه وعاتقه مسيرة سبعمائة عام قال الهيثمي في المجمـع : رجاله رجال الصحيح .

ومن صفاتهم أنهم يتفاوتون في الخلق والمقدار فهم ليسوا علـى درجـة واحدة ، فمنهم من له جناحان ومنهم من له ثلاثة ، ومنهم من لـه أربعـة ، ومنهم من له ستمائة جناح . قال تعالى الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ (فاطر : 1) .

ومن صفاتهم الحسن والجمال فهم على درجة عالية من ذلك . قال تعـالى في حق جبريل عليه السلام عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (النجم : 5 ، 6) قال ابن عباس رضي الله عنهما ( ذو مرة : ذو منظر حسن) وقـال قتادة : (ذو خلق طويل حسن) .

وقال تعالى مخبرا عن النسوة عند رؤيتهن ليوسف عليه السـلام : فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ (يوسف : 31) وإنما قلن ذلك لما هو مقرر عند النـاس مـن وصـف الملائكة بالجمال الباهر .

ومن صفاتهم التي وصفهم الله بها أنهم كرام أبرار . قال تعـالى بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ (عبس : 15 ، 16) . وقال عز وجل وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ (الانفطار : 10 ، 11) .

ومن صفاتهم الحياء لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حق عثمان رضي الله عنه : ألا أستحي مـن رجل تستحي منه الملائكة .

ومن صفاتهم أيضا العلم . قال تعالى في خطابه للملائكـة قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (البقرة : 30) فأثبت الله عز وجل للملائكة علمًا وأثبت لنفسـه علمًا لا يعلمونه . وقال تعالى في حق جبريل عليه السـلام عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (النجم : 5) قال الطبري : (علم محمدًا صلى الله عليه وسلم هذا القرآن جـبريل عليـه السلام) أ . هـ ، وهذا متضمن وصف جبريل بالعلم والتعليم .

إلى غير ذلك مما ثبت في الكتاب والسنة من صفاتهم العظيمة وأخلاقـهم الكريمة الدالة على علو شأنهم وسمو منازلهم عليهم السلام .



خصائصهم :
للملائكة عليهم السلام خصائص وصفات قد اختصهم الله تعـالى بهـا ، وامتازوا بها عن الجن والإنس وسائر المخلوقات . فمنها :

أن مساكنهم في السماء وإنما يهبطون إلى الأرض تنفيذًا لأمر الله في الخلق وما أسند إليهم من تصريف شؤونهم . قال تعالى : يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ (النحل : 2) وقال تعالى : وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ (الزمر : 75) . وعن أبي هريـرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بـالليل ، وملائكـة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكـم فيسألهم الله وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهـم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون . والنصوص في هذا كثيرة جدًّا يصعـب حصرها هنا .

ومن خصائصهم أنهم لا يوصفون بالأنوثة ، قال تعالى منكرا على الكفـار ذلك : وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ (الزخرف : 19) . وقال تعـالى : إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى (النجم : 27) .

ومن خصائصهم أنهم لا يعصون الله في شيء ، ولا تصدر منهم الذنـوب ، بل طبعهم الله على طاعته ، والقيام بأمره : كما قال تعالى في وصفـهم : لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (التحريم : 6) . وقـال أيضـا لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (الأنبياء : 27) .

ومن خصائصهم أيضا أنهم لا يفترون عن العبادة ولا يسأمون . قال تعالى : وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ (الأنبياء : 19 ، 20) . وقال في آية أخـرى : فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ (فصلت : 38) .



فهذه بعض خصائص الملائكة التي اختصهم الله بها دون الثقلين من الإنس والجن . وبالجملة فالملائكة جنس آخر ، يتميزون في أصل خلقتهم وتكـوينـهم عن الإنس والجن . كـما أن لكل من الإنس والجن خصائصهما التي يتميز بها أحد الجنسين عن الآخر والله أعلم .

ولكن هل الملائكه تبكي و تضحك ام لا ؟؟؟؟

لاني بصراحه اجد مواضيع كثيره جدا عن قصص تجعل الملائكه تبكي !!!
فهل بالفعل الملائكه تبكي ؟؟؟
الرجاء الاجابه بحديث شريف

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تبكي الملائكه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بحر مصر  :: منتديات ديننا الاسلامي :: مواضيع اسلامية عامة-
انتقل الى: