منتدي بحر مصر

ثقافة, ابحاث, قرآن, كتب , كل هذا وغيره لدينا هنا
 
الرئيسيةشبكة بحر مصرس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إختصارات لوحة المفاتيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(((( elba7ar ))))
Adminstrator
Adminstrator


ذكر عدد الرسائل : 120
العمر : 23
الهوايه : Web designing
المزاج : عاااااااااااااااااااالى
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: إختصارات لوحة المفاتيح   الأحد مارس 08, 2009 12:28 pm

إختصارات لوحة المفاتيح
فى الويندوز

التنقل بين النوافذ وسطح المكتب:-

تسهل الإختصارات الإنتقال من نافذة إلى أخرى, و التجول بسرعة وسهولة بين عناصر سطح المكتـب .

 التنقل بين التطبيقات :-
يمكننا الضغط على مفتاحى Alt-Tab أو مفتاح ويندوز مع Alt للتنقل بين التطبيقات الموجودة على شريط المهام ويكفى الضغط على مفتاح الإدخال Enter للإنتقال إلى التطبيق المختار .
أما الضغط المستمر على مفتاح التبديل Alt ثم الضغط على مفتاح الجدولة Tab فيفتح نافذة تظهر فيها التطبيقات العاملة حاليا.
وبإعادة النقر على مفتاح الجدولة Tab ينقل المؤشر إلى التطبيق التالى ويكفى تحرير مفتاح التبديل Alt كى ننتقل إلى التطبيق المختار أما إذا كان لدينا تطبيقان فقط فسيؤدى الضغط على مفتاحى Alt-Tab إلى التنقل بينهما.
 ملحوظة :- مفتاح ويندوز هو المفتاح المرسوم عليه شعار الويندوز ويوجد فى الصف الأخير لمفاتيح الحروف بجوار مفتاح Alt.
 فتح قائمة إبدأ :-
يمكن فتح قائمة إبدأ بطريقتين :-
الأولى :- بالنقر على مفتاح ويندوز .
الثانية :- بالنقر على مفتاحى التحكم و الإفلات Ctrl-Esc معا .
يتم التحرك داخل القائمة عن طريق مفاتيح الأسهم وبعد إختيار العنصر المراد نقوم بالنقر على مفتاح الإدخال Enter .
 يوجد فرق طفيف بين الطريقتين السابقتين وذلك حسب إصدار الويندوز إذ يؤدى الضغط على مفتاح Esc فى ويندوز (N.T 4.0 , 98,95 ) وليس (2000, وملينيوم ) إلى سطح المكتب أو النافذة التى نعمل فيها .
 لتشغيل برنامج إذهب إلى شريط تشغيل البرامج بشكل سريع Quick Launch , و أنقر على المفاتيح التالية على التسلسل Ctrl-Esc, Esc,Tab, ثم أستخدم الأسهم لتحديد البرنامج و أضغط على مفتاح Enter لتشغيل البرنامج .
 تصغير كل النوافذ المفتوحة والعودة إلى سطح المكتب :- اضغط مفتاح ويندوز مع مفتاح الحرفM يمثل كلمة Minimize واضغط للعودة إلى سطح المكتب مفتاح ويندوز مع مفتاح الحرفD الذى يمثل سطح المكتب Desktop .
 يلاحظ أن هذين الإختصارين لا يعملان فى ويندوز 95 .
 لإسترجاع النوافذ المصغرة نضغط على مفتاح ويندوز مع مفتاحM أوD , أو اضغط على مفتاح العالى Shift مع مفتاح ويندوز مع مفتاحM .
 التنقل ضمن سطح المكتب و إختيار العناصر :- اضغط على المفاتيح التالية: الجدولة Tab و الأسهم ومفتاح الإدخال Enter .
 نستخدم مفتاح الجدولة Tab للتنقل بين سطح المكتب وزر إبدأ وشريط المهام ( وعناصر صينية النظام فى ويندوز 2000 ) ويمكننا إستخدام الأسهم للتنقل بين العناصر ويتم الإختيار بالضغط على مفتاح الإدخال .

الأعمال الروتينية فى الويندوز :-

تفيد الإختصارات التالية فى الأعمال اليومية مع الويندوز :-
 فتح صندوق حوار تشغيل :- اضغط مفتاح ويندوز مع مفتاح R, وهو إختصار كلمة Run .
 فتح مستكشف ويندوز :- اضغط مفتاح ويندوز مع مفتاح E, وهو إختصار كلمة Explorer .
 فتح صندوق حوار خصائص النظام :- اضغط مفتاح ويندوز مع مفتاح pause Break الموجود فى أول صف من لوحة المفاتيح وهو أول مفتاح من ناحية اليمين .
 تغيير اسم العنصر المختار :- اضغط على مفتاح F2 وهو المفتاح ذاته الذى تستخدمه فى برنامج إكسل لتعديل محتويات الخلية . يفيد هذا المفتاح فى البرامج المختلفة حيث يمكن مثلا إستخدامه ضمن صندوق الحوار المنبثق عن قائمة "فتح ملف" فى برنامجى وورد و إكسل و يفيد الضغط على مفتاح F2 فى بدء عملية نقل مقطع نصى فى برنامج وورد ثم الضغط على مفتاح F2 ونقل مؤشر الماوس إلى المكان الجديد الذى ترغب فى نقل النص إليه ثم الضغط على مفتاح الإدخال Enter .
 حذف العناصر المحددة بدون إرسالها إلى سلة المحذوفات :- اضغط Shift-Del وهي طريقة مختلفة عن الضغط على مفتاح الحذف Del الذى يرسل الملفات إلى سلة المحذوفات و ينبغى الحذر عند إستخدام هذا الإختصار إذ يتم أحيانا حذف العناصر بدون طلب تأكيد الحذف العناصر بدون طلب تأكيد الحذف .
 تجاوز ميزة التشغيل التلقائى للأقراص المدمجة :- يكفى الضغط بإستمرار على مفتاح العالى Shift أثناء وضع القرص المدمج فى السواقة الخاصة به ولهذه الميزة أهمية قصوى عندما تحتاج أحيانا أثناء تركيب البرامج إلى رقم مفتاح القرص المدمج (CD-Key) حيث يمكنك إخراج القرص وكتابة الرقم ثم إعادة إدخال القرص فى السواقة بدون أن يعاود برنامج التركيب تشغيل ذاته من البداية .
 عرض خصائص العنصر المحدد :- يكفى الضغط على Alt-Enter تعمل هذه الميزة مع الأيقونات الموجودة على سطح المكتب والطابعات و الأقراص الصلبة وشريط المهام .

إختصارات عامة:-

سنتحدث فى هذه الفقرة عن الإختصارات التى تستخدم فى نظام ويندوز وأغلب تطبيقاته كما تتعلق بعض هذه الإختصارات ببعض التطبيقات الخاصة فى ويندوز وتتناول الإختصارات الأخرى الميزات التى تجدها تقريبا فى أى برنامج يعمل فى ظل نظام ويندوز مثل فتح القوائم المنسدلة.
 تتوفر الأوامر التالية فى النافذة الرئيسية للبرنامج الفعال :- إستعادة, نقل, حجم, تصغير, تكبير إغلاق ( Close , Maximize , Minimize , Size, Move , Restore ) ويمكن الوصول لآي من هذه الأوامر بالضغط على مفتاح التبديل والمسافة معاً (Alt-Spacebar) أو الضغط على مفتاح التبديل وإشارة الناقص معاً (Alt-Hyphen) ثم التحرك بالأسهم والضغط على مفتاح الإدخال Enter أو (الضغط على الحرف الذى تحته خط أثناء الضغط على مفتاح Alt ) لتنفيذ الأمر مباشرة . يؤدى الضغط على مفتاح التبديل مع المسافة إلى فتح قائمة النظام وظهورها على الشاشة حتى لو كان معظم نافذة التطبيق غير ظاهر. وتستطيع إستخدام الأسهم لتحريك النافذة والضغط على مفتاح الإدخال لتثبيتها فى الموقع الذى وصلت إليه .
 فتح قائمة السياق ( القائمة المختصرة ) :- بالضغط على مفتاح العالى Shift مع F10 يفيد هذا الإختصار فى بعض البرامج مثل وورد إذ يمكن إستدعاء قائمة السياق مباشرة بدون أن تغادر أصابعك لوحة المفاتيح للنقر على زر الماوس الأيمن .
 فتح قائمة منسدلة :- يمكن الضغط على مفتاح التبديل Alt مع السهم السفلى ويفيد هذا الإختصار كثيرا عند تعبئة بيانات نموذج فى برنامج أكسيس .
 التنقل ضمن صندوق حوار بإستخدام مفتاح الجدولة Tab يمكن إستخدام توليفة المفاتيح Ctrl-Tab للانتقال من اليمين إلى اليسار ويمكن الإنتقال من اليسار إلى اليمين بالضغط على المفاتيح Ctrl-shift-Tab .
 الإنتقال من نافذة لأخرى ضمن البرنامج ذاته :- يمكننا الضغط على مفتاح التبديل Alt مع مفتاح f6 من التنقل بين نوافذ البرنامج ذاته. حيث يمكننا مثلا من الإنتقال بين نافذة البحث ونافذة المستند ضمن برنامج وورد لكن هذا الإختصار لا يسرى على كل النوافذ حيث لا يمكننا إستخدامه للتنقل بين نافذة مستند و أخرى.. وعلينا إذا أردنا التنقل بين المستندات إستخدام المفتاحين Ctrl-F6 .
 أدوات تنسيق النص الأساسية :- اضغط على المفتاحين Ctrl-B (التحكم مع الحرف B) للحصول على خط سميك .. وعلى Ctrl-U لوضع خط أسفل الكلمة وعلى Ctrl-I لجعل الخط مائل. والمعروف أن هذه الإختصارات تعمل مع برامج أوفيس لكنها تعمل أيضا مع عدد كبير من البرامج .
 التراجع عن العمل : Ctrl-Z يمكنك من التراجع عن أخر عمل قمت به ويعمل هذا الإختصار فى أغلب تطبيقات ويندوز .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eg-sea.yoo7.com
 
إختصارات لوحة المفاتيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بحر مصر  :: العااااالم الرقمي :: عالم الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: